الرئيسية   |   الشفة الأرنبية

الشفة الأرنبية


LOGO
ear

مبروك حمل جديد وطفل قادم يحمل بشارة بالسعادة والحب، لكن المخاوف بدأت تساورك منذ أخبرك الطبيب إصابة طفلك بمرض الشفة الأرنبية بعد فحصك بالسونار. يعتبر تشوه الشفة الأرنبية من أشهر تشوهات الوجه التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة، ويحتاج الطفل المصاب بهذا التشوه الخلقي إلى الكثير من الدعم سواء كان الدعم النفسي أو الدعم المادي للتخلص من هذا التشوه عن طريق عمليات التجميل

الشفة الأرنبية

مرض الشفة الأرنبية أو فلح الحنك هو تشوه وراثي يحدث أثناء تطور الجنين في رحم أمه، فلا يتكون ما يكفي من الأنسجة في منطقة الشفتين والفم فلا تلتئم بصورة سليمة، بحيث يحدث انفصال بين جانبي الشفة العلوية، أو فجوة صغيرة تتكون بينهما في أنسجة الجلد، وغالباً ما يمتد هذا الانفصال ليتجاوز قاعدة الأنف ويتضمن عظام الفك العلوي. يختلف فلح الحنك في الشفة الارنبية عند الاطفال أنه يتمثل في فجوة أو انفصال يحدث في سقف الفم ومقدمته وقد لا يتضمن إصابة الشفتين. يمكن أن تصاحب إصابة المولود بالشفة الأرنبية مع اصابته بفلح سقف الحلق أو تحدث أياً منهما منفردة لأن كلاهما يتطور بمفرده في أثناء النمو الجنيني في الرحم.

ear

انواع الشفة الارنبية

عملية تجميل الشفة الأرنبية هي جراحة تهدف إلى تجميل مظهر الشفة وسقف الحلق الناتجين عن عيب خلقي أو تشوه وُلد به الطفل، وهناك أربعة أنواع لعملية تجميل الشفة الأرنبية وهم:

  1. جميل الشفة الأرنبية فقط. (cleft Lip)
  2. جميل الشفة الأرنبية وشقوق سقف الحلق اللين (cleft lip and cleft soft palate).
  3. جميل الشفة الأرنبية وشقوق سقف الحلق الصلب (cleft lip and cleft hard palate).
  4. جميل سقف الحلق وعظام الفك العلوي واللثة.

ear

علاج الشفة الأرنبية

عليك أن تستعد نفسياً لأن جراحة طفلك لتجميل الشفة الأرنبية لن تكون الوحيدة غالباً. فعادة ما يتطلب الأمر سلسلة من العمليات الجراحية التي قد تمتد على مدى عدة سنوات، وهذا بحسب حالة طفلك. لكن فترات التعافي التي تعقب العمليات الجراحية مهمة للغاية، وينبغي خلالها الالتزام التام بتعليمات الطبيب.

كذلك في الفترات البينية التي تمر بغير جراحات ينبغي أن تهتمي فيها بطريقة تغذية طفلك حتى لا يصاب بسوء التغذية أو ضعف النمو. كذلك ينبغي الاهتمام بالفحوص الدورية للطفل حتى لا يتعرض لمشاكل في السمع أو في الأسنان. وبشكل عام يمكن أن تمر هذه المرحلة بسلام من خلال بعض الحذر والعناية بالطفل ويعود طفلك لينمو بصورة طبيعية بدون مشاكل.

العمر المناسب لعملية الشفه الارنبيه

تبدأ عمليات إصلاح الشفة الأرنبية لطفلك في عمر ثلاثة أشهر تقريباً، وتستمر حتى تستقر حالته تماما بعمر 18 عاماً أو أكثر. أما جراحات إصلاح سقف الحلق قد تتأخر قليلاً فتبدأ بعمر ستة أشهر إلى سنة، وهذا للسماح لعظام الفك والوجه بالتطور بما يكفي حتى لا تعيق العملية نموها.

قد تحتاج حالة طفلك إلى بعض طعوم العظام بحلول عامه الثامن وهذا لاستكمال خط اللثة ودعم الفك العلوي وتثبيته. وتحتاج حوالي 20% من الحالات إلى جراحة تالية لتحسين طريقة الكلام. وعلى الأغلب سيحتاج طفلك إلى ارتداء تقويم أسنان بمجرد ظهور أسنانه الدائمة. وقد تبدو الرحلة لك مرهقة نوعاً، لكنها تستحق ليحظى طفلك بحياة طبيعية وهانئة.

تواصل معنا

أترك رسالة